يقول أصدقاء اعتمادا على ادعاء بعلم أن كبير العمر عندما يصف مشاهد وقعت في حضوره وهو في الثانية من عمره باعتبارها وقائع وحقائق إنما هي خيالات تصنعها أوهام التقدم في السن ويغذيها الحنين إلى الماضي. يقول أصدقاء آخرون اعتمادا على ادعاء بنفس العلم أن الإنسان في مرحلة من العمر متقدمة يتذكر بالفعل صورا متقطعة وأحداثا وقعت له أو في حضوره وتركت آثارا شجعت في المستقبل على تراكم وقائع بعينها إيجابية أو سلبية. أقول لهؤلاء الأصدقاء جميعا أشكر لكم اهتمامكم وأؤكد لكم، الصغار منكم قبل الكبار، إن أهلي كانوا يضعونني في مشربية لها باب يغلق من داخل الغرفة ومعي عصفور ملون وإناء صغير به قليل من الماء وإناء آخر به حبوب. استفسرت وأنا أمر بالمراهقة وعلمت أنني كنت أقضي ساعات أتسلى بما يجري في واحد من أقدم شوارع قاهرة المعز وأكثرها حركة. قالوا إنهم كانوا يخرجونني من المشربية إن غلبني النوم أو حل موعد إطعامي أو حان وقت تنظيف المكان.
سواء كانت الرواية بنت خيال أو جانبا من واقع شهد عليه شهود فالأمر الأهم هو أن صاحب الرواية وهو في الوقت نفسه بطلها يعترف اليوم أنه عاش عمره عاشقا للطيور. لم تكن دائما علاقة سهلة. فرضت ظروف عملي أن أعيش بعيدا عن عشش الطيور ومضاجعها. كانت دائما حيث لا يجب أن تكون إن كانت حقا بادلتني العشق والشوق. رفضت أن أحبس طيرا كعصفور المشربية. عرف القاصي والداني كم جهدا بذلت ووقتا استهلكت ومالا أنفقت خلال رحلات بحثي عنها ومن أجل ساعات محسوبة أقضيها معها. هما، وأقصد القاصي والداني، يعرفان أيضا أن عشقي الأكبر لم يتعب نفسه ولو مرة واحدة في محاولة بحث عني. لم أسمح لفرصة لقاء تضيع. قضيت ساعات في بعض أكبر وأجمل الميادين أداعبها وأطعمها وأروي ظمئها. لم أسأل، كما يسأل الظرفاء من غير عشاق الطيور، أين يا ترى ذهب كل هذا الحب الذي تتلقمه طيور تلك الميادين من أيدي عشاقها وأيدي سياح جاءوا من مدن لا يعيش فيها طير.
أنا ابن القاهرة. ابن مدينة كانت تحف شوارعها أشجار وهواؤها عليل وأصواتها خافتة. في مثل هذه المدينة كانت الطيور تعيش. تطل في الصباح على الأهالي من الشبابيك، تغني هنا وتداعب هناك. كنت أشك حتى تأكدت أن أزواجا منها كانت تتعمد تبادل الحب على عتبات شبابيكي. أهي الموسيقى التي كانت تخرج من فضائي تشجعها وتثير فضولها أم توسلاتي وهمهمات عشقي لها. أم تنبأت بفراق طويل. كان واضحا لنا، الطيور وأنا، أن المدينة التي نشأنا فيها ونعمنا بالهدوء في شوارعها وحواريها وأزقتها علموها كيف تخون العهد. يقتلعون الأشجار ليشيدوا طوابق أعلى ويخترعون مكبرات الصوت ليسمع الناس قسرا صوت الآذان ومونولوجات ظريف الحي وزفة العرسان. هكذا بدأت هجرة الطيور. سبقت هجرة البشر. كلاهما قرر النزوح ولكن من حي يزدحم بالبشر والمباني وشوارع الأسفلت إلى أحياء قاومت وصمدت قبل أن تنهار مقاومتها تحت معاول الهدم وتمدد الدولة. مرت عقود. عقد بعد آخر أراقب فيه رحيل الطير فاستعد لرحيل مماثل. تركت العجوزة إلى الزمالك ومن الزمالك إلى المهندسين حين كانت هذه الأخيرة تخضع لقوانين ضد الارتفاعات وخلع الأشجار. سكنت على طرف شارع عريض ومن حيث أكون أرى حقولا ترعى فيها الماعز وطيورا تنشر الفرح والتفاؤل. طيوري تعود والأمل يتجدد والدنيا بخير. ولكن ليس طويلا.
أنا ابن حضارة جمعت نقيضين، عبقرية البناء وقدسية الطيور. حروف حضارتي طيور. سردياتها مكتوبة بلغة الطيور. رأينا طيرا يتربع رأس فرعون ملك البلاد وابن الآلهة. نراه خير حافظا لقصور الحكم ومعابد آمون ورع . الطيور هي التي نقلت لنا أسرار حضارة المصريين القدماء وليست الحروف اللاتنية أو حروف العربية أو أي لغة أخرى. لم نكن الحضارة الوحيدة التي قدست الطير. قدسها الإغريق والرومان. كانت النسور على الأسوار تحرس أثينا وروما. اختارها الأمريكيون نموذجا لمجد عقدوا النية أن يكون عظيما. أخطأ حدس الرئيس بنيامين فرانكلين الأب الروحي للرئيس دونالد ترامب حين اقترح أن يكون الديك الرومي رمزا لأمريكا. لم يجد فرانكلين طيرا بدماء أمريكية نقية لم تختلط بدماء أخرى إلا الديك الرومي. عنصرية مبكرة انهزمت أمام أنصار التعددية العرقية الذين اختاروا النسر رمزا للعلو والرقي والقوة والطهارة فكان أن صار النسر في أمريكا، كما في بلاد عديدة، رمز الوطن.
طفت في بلاد عديدة وعشت بين شعوب متباينة الأمزجة. كانت الطيور في غالب هذه البلاد والشعوب تحتل مواقع في أعلى الأمكنة وأدفأ القلوب. أظن أننا قدمنا نماذج وكعادتنا عدنا عنها أو هكذا يروح ظني. كانت الطيور لازمة لا تفارق شعراءنا ومؤلفي الأغاني. نشأنا على سير طيور أسمهان ومحمد عبد الوهاب وفيروز وأم كلثوم. عشنا نردد أمثال الأجداد وأغلبها تستعين بالطيور، الطيور التي على أشكالها تقع، ولو فيها خير ما رماها الطير ومش كل الطير يتاكل لحمه. منذ زمن بعيد قرر أهالينا أن البشر كالطيور نوعان: حمائم وصقور، واختاروا النسور طيرا سيدا على كل الطيور، قالوا عنه إنه لا يستسيغ للعيش إلا قمم الجبال بعيدا عن عامة الطير، وقالوا إن النسر لا يصطاد الذباب، وقالوا عن النسر أنه إن شعر باقتراب نهايته سحب أذياله وجناحيه وطار إلى أعلى قمة في الجوار ليموت هناك.. يموت فوق القمة وليس كباقي الطيور والمخلوقات.
سألت ابنة العشرينات عن أغاني حديثة تفضلها تتعاطف مع الطير أو تمجده أو تحن إليه. فكرت ولم تجد على الفور أغنية واحدة. سألتها عن الأمثال فكرت طويلا قبل أن تقول إنها أحيانا تسمع جدتها تردد مثالا أو آخر ونصحتها مدربتها في المعهد الليلي أن تهتم بقراءة ما يسجله عالم الاجتماع الشهير أحمد مرسي في صفحته بالفيسبوك من نماذج لبعض أمثالنا الكاشفة عن نوعيتنا وكثيرا عن مستقبلنا. سكتت الطفلة طويلا قبل أن تطلق رصاصات هزت جوارحي. سيدي، زحفتم بمدنكم وعماراتكم الخرسانية، زحفتم بأسوأ ما في الذوق المعاصر والعصري تقتلعون الأشجار وتهدون عششا احتضنت أروع سير الحب وشعور الأمن والأمان. رحتم ترصون الطوب الأحمر بنايات قميئة وقمينة بتطفيش الطيور. سيدي.. اكتأبت الطيور. جاعت ومرضت. توقفت عن الغناء فلم يهتم أحد. انتظرت أن يحن شاعر أو ملحن أو مغن إلى حكايات الطير فلم يحن إلا معدودين في أمة الأربعمائة مليون.، الناس، فيما يبدون للطيور ولنا يا سيدي، هجروا الحنين وخلعوا الحب وانسلخوا عن العاطفة.. سيدي، أعلمك إن لم تكن تعلم، أعلمك أن الطيور هاجرت. راحت تبحث عن مكان آمن تبني فيه عشا يحميها من البرد والقيظ ويعترف بحقها في أن تطير بحرية من شجرة لأخرى وأن تحب جهرا وبشفافية فوق الأغصان كما فعلت طيور أسمهان وفيروز. راحت تبحث عن شعب يقدس الطير كما قدسه المصريون الأوائل، أو شعب ما زال يغني للطيور.
مسحت بيدي على شعر الفتاة وفي عيني دمعة خشيت أن تراها وانحنيت أهمس بكلمات غير واثقة.. اطمئني يا ابنتي.. ستعود الطيور إن نحن عدنا.
تنشر بالتزامن مع جريدة الشروق