طلال سلمان

هوامش

بركات دير مار الياس في الحركة الثقافية أنطلياس!

في مطلع آذار من كل عام تعطينا الحركة الثقافية انطلياس عيدا للكلمة، قصيدة وبحثا ودراسة، وللكتّاب والمبدعين واصحاب الرأي والمسهمين في تجديد الفكر وتوكيد الدور المتميز للبنان وأهله في حركة التجدد والتجديد على المستوى العربي.
هم مجموعة من المثقفين المستنيرين المتحدرين من منابت فكرية متمايزة، لكنهم اجتمعوا على ان الكلمة المتفجرة بالنور، كتابا كانت ام ديوان شعر، قصة او رواية او دراسة اكاديمية، تكاد تكون عنوانا لدور لبنان الريادي على المستوى العربي.. فضلا عن ان الثقافة هي احد عناوين لبنان المضيئة. ثم انهم ملكوا الشجاعة لكي يتحدوا الحرب والانقسام وبذور الفتنة بأن ينشئوا حركة ثقافية مفتوحة على التيارات واصحاب الاجتهادات والعقائديين جميعا.
ولقد تلاقوا مع مجموعة مستنيرة من اهل الكهنوت ففتحت لهم ابواب دير مار الياس في انطلياس، لكي يقيموا فيه معرضا سنويا للكتاب اضافة الى سلسلة من الندوات تطرح فيها الرؤى والافكار والاجتهادات جميعا، بغير حجْر على فئة او مجموعة بذريعة »علمانيتها« او انتمائها الى اديان او مذاهب اخرى.
وهكذا تيسر لهم ان ينشِّطوا الحوار الاصيل، وسط دوي الانجازات ورصاص القتل على الهوية… وهم قد تخطوا، بشجاعتهم، اسوار الحرب الاهلية وميليشيات الطوائف المقتتلة على المغانم ومن ثم على السلطة، ففتحوا ابواب الحوار بالرأي والأفكار امام الجميع، فصار دير مار الياس »ندوة« لا تغلق ابوابها امام احد، ولا تحجر على رأي احد، كائنا ما كان انتماؤه.
ثم أضافوا الى هذا كله تقليدا ممتازا هو تكريم الأحياء من المبدعين والمنتجين واصحاب الرؤى والاجتهادات ممن أثروا في جيل او جيلين من اللبنانيين وسائر العرب، وهكذا قيض للكثير من هؤلاء »الشيوخ« الذين افنوا نظرهم في القراءة والكتابة، والذين درسوا ودرّسوا، وعرفوا وعرّفوا، واعطوا الناس ثمرة جهودهم، ان يلتفت اليهم الناس بما يستحقون من التكريم، وان يسمعوا كلمة طيبة تقيِّم هذه الجهود وتقدّرها، بآذانهم مباشرة فتنعشهم بدلا من ان يسمعها الورثة خلال التأبين ومراسم العزاء.
ان الثقافة في محنة، ليس فقط لأن الصورة حلت محل الافكار، وبرشاقة المعلومات صارت تغني عن مكتبة كاملة.. ان الكتاب في محنة، ليس فقط لأن بديل الكتاب، من وسائط التسلية والغواية اكثر اغراء، ان الكتابة والكتابة الثقافية والصحافة والصحف في محنة، لأن القراء هجروها، لانها صارت كمثل السياسة في بلادنا، اثرا بعد عين.
على ان هذه الكوكبة من »الحكماء الشجعان« التي حولت »الحركة الثقافية في انطلياس« الى مؤسسة صلبة العود، متينة البنيان، مفتوحة الفكر والقلب على الاتجاهات جميعا، قد جعلت من دير مار الياس في انطلياس محجة يقصدها اللبنانيون كل عام، ليعرفوا بعضهم عن قرب، وليتحاوروا جديا في المسائل التي تشغلهم حقيقة، وليتقاربوا حين يعيدون اكتشاف الحقائق الثابتة: انهم شركاء في هم اليوم والغد، وان لا غد لهم الا بوحدتهم، ولا ديموقراطية الا اذا اجتمعوا على مواجهة الغلط.
وقديما لعبت الاديرة دورا مشهودا في حماية كتب التراث، وفي تحقيق الكثير منها، وفي احتضان العديد من المؤلفين ومساعدتهم على تعميم نتاجهم على الناس، وها هي الحركة الثقافية في انطلياس تعطي دير مار الياس دورا رائدا في تعميم الثقافة، وفي اعانة الكتاب على الوصول الى جمهوره، وفي اعادة الاعتبار الى المشترك في الوجدان عبر فتح الحوار على مصراعيه لكي يكتشف اللبنانيون كم انهم يتشابهون في عيوبهم كما في صفاتهم الحميدة، وكم ان طموحاتهم تكاد تكون واحدة على اختلاف الجهات واللهجات والولاءات و»الثقافات« التي يتهاوى منها الهجين ولا يبقى الا الاصيل.
انه لدير مبارك هذا الذي يضيف الى الصلاة الايمان بدور الثقافة في »انتاج« مواطن مستنير.

الطفل الذي اجترح معجزات عدة: زكي ناصيف

اجترح زكي ناصيف سلسلة من المعجزات أولاها وأخطرها انه استطاع ان يبقى طفلا لنحو من تسعين عاما، بكل سذاجة الاطفال التي تفاجئك بعبقرية الافكار الصعبة حتى الاستحالة احيانا، والتي يطلقونها بصدق مع استعداد لتحقيقها، وبكل براءتهم الكاشفة للاحقاد والضغائن والتي تخاطب روحك وتنعش وجدانك.
وكمثل الاطفال كان زكي ناصيف يفاجَأ بالمدائح تنهال عليه كلما انتج لحنا جديدا، او نظم اغنية جديدة، في حين انه لم يفعل غير انه غرف من مخزون اهله وبيئته وارضه، فطعَّم النتاج بشيء من العلم و»الصنعة« فإذا الألحان تنعش الافئدة واذا الناس تتلقفها وتغنيها، وهي تسمعها للمرة الاولى.. وكأنها كانت تعرفها الى حد نسيانها، فما ان ينطلق اللحن حتى تسري النشوة في الجمهور الذي يردده وكأنه أخذه عن جده او عن جد جدته.
كان اللحن يسري وكأنه ينتقل من الوجدان الى الشفاه، ولأن الألحان بغالبيتها من طبيعة جماعية، فقد كان بوسع كل الناس ان يغنوها.
كانت الألحان قريبة من الصلاة في ألفتها والتصاقها بالذاكرة، يمتزج فيها النغم البيزنطي الكنسي المتحدر من بيئته المشرقية الاصيلة، مع الموكب التبشيري للأذان والانغام الايقاعية لتلاوة القرآن، مع ذلك الشجن الذي يعبق به صداح الفلاحين، ثم مع تلك البهجة الطاغية التي تأخذهم الى الرقص والدبكة في لحظات الفرح بالاجتماع بعد دهور التعب الذي لا يخفف منه بل ولا يذهب به الا تقاسم الفرح مع الآخرين.
لقد جاء زكي ناصيف بوجدان اهله الى الناس: فالكلمات كلماتهم وله فضل اعادة الصياغة، والالحان نتاج افراحهم واحزانهم، وله براعة من يتقن »الصنعة«، ومن يضيف العلم الى النغمات التي ارتجلها الفرح او ابدعها الحزن، فإذا بالأغاني تعود الى مصدرها الاصلي وقد اكتست بالديباج.
لا يمكن الحديث عن الفولكلور في لبنان واعادة بعثه بالحلة البهية التي عرفناها في الستينيات واوائل السبعينيات الا باستحضار زكي ناصيف وعباقرة آخرين كمثل عاصي ومعه منصور الرحباني وفيروز، ووديع الصافي ونصري شمس الدين ومن ثم عفيف رضوان ووديعة جرار واسعد ابو حربه وسائر المبدعين من جيل الرواد الذين اعادوا الاعتبار الى الالحان الشعبية المهجورة والى الرقص الشعبي الذي كان قد غدا كالآثار يذهب اليها الناس ليتفرجوا عليها في بيئتها الاصلية ولا تأتي اليهم.
على ان زكي ناصيف قد تميز بانه اختط نهجا مميزا، باللحن والصوت يؤصّل هذا التراث بقدر ما يعيد اليه الاعتبار.
هذا لا يعني ان زكي ناصيف لم يبدع الحانا خارج الفولكلور الشعبي، لكن الحانه جميعا جاءت متسقة فحفرت خطا خاصا متميزا في دنيا الموسيقى والغناء.
ولم تكن مصادفة ان يبدع زكي ناصيف الحانا واغاني للمقاومة والمقاومين، حتى من قبل ان تجتاح اسرائيل مشغرته وبعض بقاعه فضلا عن جنوبه، ولا ان يتوج الحانه الوطنية باغنية »راجع راجع يتعمر، راجع لبنان«، التي صارت الوجه الآخر للنشيد الوطني، بل هي افعل منه في توكيد الانتصار على الانقسام ورياح السموم التي نشرتها الحرب الاهلية، والتي سنظل نغنيها طويلا لإن إعمار لبنان قد تأخر في كواليس السياسة والسمسرات التي ظل الطفل زكي ناصيف يهرب من أخبارها وفضائحها حتى لا تفسد عليه براءته، ومن ثم صورة الوطن والاخطر: صورة مواطنه، فيصيب الحانه بعض رذاذها.
زكي ناصيف الطفل سكن الوجدان وهو باق فيه أبدا.

شميم عرار نجد: عبد الرحمن منيف

… وها نحن نتراصف، هنا، مرة اخرى، لنتبارى في رثاء الغد.
لقد بتنا محترفين، يا أبا عوف، جاهزة اوراقنا والاقلام، والكلمات مدبجة بينها فراغات متروكة لاسم المغادر الجديد ومهنته وآثاره الباقية.
وها أنت تلتفت الينا من عليائك هاتفا بصوتك ذي البحة الخشنة:
ماذا تبقى لكم؟ ماذا تبقى منكم؟ لماذا لا تطلقون ما احتبس في صدوركم من وجع؟! لماذا لا تنسحبون فتحررون ابناءكم منكم؟ لماذا تنهكونهم بخيباتكم؟ لماذا لا تدعونهم يخوضون تجاربهم بعيدا عن محاولاتكم المجهضة… بعيدا عن جبنكم… بعيدا عن خوفكم من التغيير؟
لماذا لا ترفعون إنجازاتكم من الطريق، قبل ان يلتهم الملح المدن التي توهمتم انكم تشيدون فإذا هي مزيج من المقابر والمنافي والشوارع التي يدوي فيها الفراغ؟!
لم يمر عليك زمن النسيان ايها الذي قتله التذكر ومحاولة تقديم الفكرة على الذكرى، والذي أراد ان يشعل بالناس الذين وأدهم النفط شمسَ الغد بدلا من ان يدفنوا المستقبل في صحراء التيه ثم يضيعوا عن الطريق اليه.
ايها الصارخ في البرية ان هلموا الى بعث العروبة، كرّة اخرى، فتجربة وحيدة لا تكفي. عودوا الى الشارع. عودوا الى مدن الفراغ التي هجنها الضياع بين التحديث بالأمر والتزييف بالغريزة.
لقد ذهبت مدننا وبقي الملح يا أبا عوف. الملح في العيون. الملح على سن القلم. الملح يغلِّف السماء والغيم ويمنع المطر. الملح يقتل الاشجار ويغتال مرزوقك ومرزوق بيروت.
ومرزوق بيروت، الذي لم تعرفه إلا منا، هو ذاك الذي رسم لوحته الاخيرة بنثار جسده والدم الاحمر القاني عند باب الفرن، في الطريق الجديدة. غير بعيد عن الجامعة التي بناها جمال عبد الناصر لطلاب العرب الفقراء قبل اربعين عاما من مجيء الجامعات الاميركية المذهّبة على ظهور حاملات الطائرات التي قصفت بغداد، لكي يخرّجوا لنا منها حكام غدنا.
لعلنا اغتلنا مرزوقا بأيدينا يا أبا عوف.
فالحرب الاهلية هي اغتيال للثورة وليست الطريق اليها.
والطوائفيات هي مجموعات من اهل الردّة تقتل اول ما تقتل الانسان فكيف يتبقى دين اذا ما صار البشر مسوخا يغلق عيونهم التعصب ويأخذهم من الحلم بالشمس الى الكابوس الدموي.
فسد الملح فصار مدنا من اضغاث الاوهام.. وصرنا أنصبة من ملح فاسد.
وحين جئنا اليك في المستشفى الذي أخطأ أطباؤه تشخيص مرضك كنت وديعا، مستكينا، مستسلما لحتمية الخطأ. أفَلسنا عربا حتى لو رطن الاختصاصيون بالانكليزية. كان الملح قد فسد، يا أبا عوف. وكان الخطأ حتمية تاريخية!
بعدك شحبت جلساتنا في »السفير«، وشحبت »السفير« ذاتها، وبيروت، ودمشق والقاهرة، وصنعاء ورباط الفتح.
لقد قتل الملح الفاسد بغداد… وكنت تعرف ان ذلك سيكون، فكتبت الرثاء مبكرا من قبل السقوط الجديد امام الاجتياح الذي انتصر مرة اخرى قبل وصوله، لأن مدن الملح تتهاوى وتذوب من قبل ان يطلق النفير للمقاتلين الذين تعودوا القتل حتى نسوا مبادئ القتال.
هنيئا لك يا أبا عوف.
لم يكتب قلمك إلا كلماتك. هنيئا لكلماتك لم يكتبها الا قلمك. هنيئا لنا، اذ لم يكتبنا الا مثلك.
ما أكثر الكتّاب، ما أقل الاقلام. ما اكثر الكلام المنظوم، ما أقل الشعراء. ما اكثر الاحزاب، ما اقل الرواد، ما اكثر حفظة احاديث الأمس، ما أقل رواة الغد.
أيها النجدي في باريس، العراقي في مصر، اللبناني في الاردن، السوري في العراق، المصري في المغرب، والعربي في كل الامكنة وكل الازمنة بعنوان فلسطين.
ما أطول الرحلة من ناجي العلي اليك، وبينكما بهجت عثمان الذي طالما أضحكنا من أنفسنا قبل ان يخجلنا سعد الله ونوس من أحزان تخلفنا وانغلاق عقولنا على الطقوس دون الدين، وعلى متعة العيش خارج الحياة، وقبل ان يقرّعنا ادوار سعيد لنسياننا الآخر الذي ان لم نتقدم اليه مزاحمين بالأمل تقدم فوقنا يرفده يأسنا من أنفسنا.
لقد التقينا قبل الف عام من الهزيمة الاولى في فلسطين، وها نحن نسافر اليك من هزيمتنا المئة بعد العراق.
وستظل كلماتك تصرخ بنا ان انهضوا الى الشمس، واطردوا الليل من عيونكم. اقرأوا واقرأوا واقرأوا. ان اعرفوا واعرفوا واعرفوا. اعرفوا انفسكم واعرفوا العالم. ان اقتلوا الخوف، اقتلوا الخوف، اقتلوا الخوف.
سلاما يا أبا عوف… يا شميم عرار نجد!
(*) كلمة ألقيت في تأبين الروائي عبد الرحمن منيف
في مكتبة الأسد بدمشق

من أقوال نسمة

قال لي »نسمة« الذي لم تعرف له مهنة الا الحب:
الغيرة حقود أما الحب فرحيم، يغفر ويسامح ويصالح ويستبعد ذاته. عندي من الثقة بحبيبي ما يساعدني على تجاوز بعض هناته الهينات.. لا يكون الحب حبا الا بالثقة.. اما الشك فاغتيال للحب والحبيب. أفتدي حبيبي بروحي… فكيف اعرضه للاغتيال بشكوك الغيرة العمياء؟!

Exit mobile version