طلال سلمان

هوامش

حكّامنا الأميّون يقتلون لغتنا الجميلة…
للمؤتمرات العربية، سواء على مستوى القمة الملكية أو السفح الوزاري الخفيض، ضحايا عديدة وشهداء كثيرون أولها القرار، أي قرار قابل للتنفيذ، لكن أخطرها بالتأكيد: اللغة! لغة الضاد، لغة القرآن الكريم، لغة الآباء والأجداد، لغة الرقّة والشعر والعذوبة وأناقة اللفظ ودقة التعبير عن المعنى كما عن المشاعر والعواطف من أرقّها إلى أخشنها.
فالمؤتمرات »عربية«، لكن اللغة التي »يرطن« بها المؤتمرون لا جنسية لها، في الغالب الأعم، ربما لهذا لا يفهمها من يسمعها حتى ولو كان يتابع بعينيه وأذنيه وسائر حواسّه المتكلمين العظام.
أخطر ما يكشفه هذا الواقع أن الأميّة على القمة، وليست مستشرية وتزداد اتساعاً وضراوة على مستوى القاعدة، أي الثلاثمئة مليون، فحسب، (وفي سجلات الأونيسكو للمناسبة ما يشير إلى أن حوالى سبعين في المئة من المخلوقات العربية تحتسب بين الأميّين… أي أكثر من مئتي مليون!!).
هذا يعني أن الجهلة بلغتهم يحكموننا من ذروة الهرم الحاكم إلى سفح ديوانه وإدارته الخاصة، يستوي في ذلك غالباً الملوك والرؤساء، الوزراء والكبراء، الأمراء وأباطرة المال، إذ يندر بينهم من يعرف لغته الأم كتابة أو قراءة صحيحة.
ليس شرطاً، بطبيعة الحال، أن يكون قادتنا علماءً وأدباءً. لكن أبسط ما يفرضه المنطق، أو حتى الحرص على المظاهر، أن يتعلَّموا أو يعلِّموا أنفسهم لغتهم، ولو بعد تسلمهم الحكم وتسنّمهم سدة السلطة، فيعرفوا قواعدها ومفرداتها، فلا يخطئون عندما يتكلمون أخطاء فاحشة يضيع معها المعنى وتسقط فيها الهيبة وتلحق إهانة إضافية برعاياهم، إذ يتبدّى وكأنّ الجهل يحكمهم ويتحكّم فيهم!
تقول كتب القراءة إن الخلفاء والملوك والسلاطين كانوا، في غابر الزمان، يأتون أبناءهم بمن يؤدبهم فيحسن تأديبهم، ويعلّمهم أصول دينهم مشفوعة بقواعد لغتهم وصرفها ونحوها، ويمتحنهم في المعلقات من الشعر الجاهلي كما في سور القرآن، وإن »ألفية ابن مالك« كانت تشكل »شهادة التخرّج« والجدارة بالجلوس إلى الناس ومحادثتهم… ومن ثم الخطابة فيهم!
وتقول كتب الواقع إن العديد من حكّامنا قد أكرهوا أنفسهم، بعدما تعدّوا سن الرشد بزمان وتعدّوا على السلطة فاحتكروها، على تعلم اللغات الأجنبية، لا سيما الفرنسية والإنكليزية التي باتت لغة العصر، لمداراة جهلهم أمام زوّارهم أو أمام مضيفيهم خلال زياراتهم لبلاد الآخرين.
ولأن لغتنا هي الموضوع فلسوف نقفز من فوق الفضيحة الأخرى، الأخطر والأفظع، والمتمثلة في إصرار العديد من قادتنا وأصحاب المقامات العليا، على التحدث بلغات أجنبية لا يعرفون أصولها ولا ينطقونها بشكل صحيح، فيختل المعنى أحياناً ويضيع القصد أحياناً أخرى ومعهما كرامة القائد الفصيح وكرامة بلاده التي يخجل بلغتها بينما هي تكاد تخجل بانتسابه إليها فكيف بأن يمثّلها لدى الآخرين!
إن جهل »الكبير«، ملكاً كان أم رئيساً أم وزيراً ينطق باسم غيره، بلغة أهله، هو امتهان فعلي لأهل اللغة وأبنائها، أي للأمة.
يقف الكبير الخطير خطيباً، فإذا هو جاحظ العينين كمن يرى ما يرعبه، محتقن الوجه كأنه يعاني من إمساك دائم، مختنق العبارة كطفل عوقب بحرمانه من مصروف جيبه ويخاف أن يبكي فيُحرم من الغداء، ويباشر التأتأة وهو يحاول »تلاوة« خطابه الذي كتبه له غيره، فيتهشم المعنى ويضيع القصد ويأخذ الحرج سامعيه فيغضون أبصارهم حياء، أما الجمهور البعيد فيستشعر إهانة غير محدودة: لم يتبقّ لنا إلا اللغة فلماذا تهدرون دمها وكرامتنا؟!
ولقد عشنا زمناً أحببنا فيه من بعض قادتنا »العامية«، وغفرنا لهم ابتعادهم عن الفصحى التي لا يعرفونها بأصولها، لأنهم كانوا يوصلون إلينا »الرسالة« بأسهل أسلوب، وأحياناً بأمتع أسلوب، وكانوا يهتمون بالموقف وكنّا نلتف من حولهم عبره وبسببه… وأعظم صفحات تاريخنا الحديث »مكتوبة« بالعامية، لكن الموقف فيها فرض نفسه على لغات الأرض جميعاً.
أما الآن فإن تهافت اللغة، ولو عاميّة، إنما يعكس تهافت الموقف، بحيث يتكامل الشكل مع المضمون فإذا الألقاب طنّانة رنّانة، والمواكب هائلة الدوي، والقاعات بالغة الفخامة، والكاميرات وأجهزة الصوت باهظة الأكلاف، لكن المعنى غائب تماماً أو مموّه تحت ركام اللغة المقتولة بافتقار الكاتب ومن ثم الناطق بها إلى الإرادة وإلى القرار.
يحكمنا الأميّون؟!
ليت الفضيحة تقف عند حد الجهل باللغة وقواعدها، أو بالعلوم ونتائجها، أو بالتاريخ ودروسه الغنية.
فكم من الأميين، حكاماً ومواطنين عاديين، تصرفوا بحكمة وبُعد نظر في العديد من المسائل الكبرى أو من الشؤون اليومية.
أما حكامنا، بعضهم أو معظمهم، فيحتقرون المعرفة والعلوم والحكمة والسياسة، العسكرية والطب والهندسة والجغرافيا وعلم الفلك، إن كانت »معرّبة«… ويفضلونها أو أنهم لا يحترمونها ولا يقرون بها إلا إذا كانت بلغتها الأصلية التي لا يفقهون منها مبنى أو معنى.
وقبل دهور من الذلّ كان بعض قادتنا يواجهون جماهيرهم في الميادين والساحات ويعتلون المنصات فيخطبون ويصارحون الناس بحقائق الأمور، ومواقف الدول، الصديقة منها والمعادية، ويستنجدون بها باعتبارها ملجأهم.
أما اليوم فالعلاقة مقطوعة بين الحاكم الأبكم والشعب الأخرس (بل المُخرس)، لا مكاشفة ولا مصارحة ولا إطلاع، لا مشاركة ولا إشراك بل إلزام، لا تواصل ولا اتصال فلماذا اللغة؟!
.. وفي بلاد الآخرين كان الناس في حالات معروفة ومشهودة، يتعلمون من حكامهم فن السياسة وفن النصر.. وأحياناً فن الكلام ومبادئ اللغة وأصولها.
أما في بلادنا فلسان حكامنا يقول:
ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا!

جديد من فؤاد مطر الذاكرة الشاهد على عصره
حاول فؤاد مطر طويلاً وما زال يحاول بعناد أن يحمي الذاكرة العربية من التفتت أو من الاندثار، وربما من الانتحار.. يأساً من أن يفيد منها أهلها!
بل لعل هذا الصحافي الذي أفنى نور عينيه في القراءة والكتابة وفي المتابعة عن بُعد وعن قُرب لما يجري في الدنيا العربية الفسيحة، يحاول أن يقوم هو نفسه بدور الذاكرة، فيكتب ويكتب ويكتب حتى لا يفترض أحد (من حكامنا الحاليين) أن التاريخ إنما يبدأ به، وحتى لا يدعي أحد أنه لا يعرف لأنه لم يكن قد وُلد حينذاك.
جديد هذا الشاهد على عصره كتاب هو عبارة عن »محاضر ووثائق للقاءات رسمية على مستوى القمة« جمع فيها »خفايا محاولة يتيمة لجمع الصف العربي الذي مزقه السادات للمرة الأولى شرّ تمزيق، وكيف يفكر أهل القرار عند خروج أحدهم على القضية«.
عنوان الكتاب الجديد: »التضامن العربي، ذلك المستحيل«.
أما موضوعه فيتركز على تلك المحاولة التي جرت لثني أنور السادات عن مشروع انحرافه الخطير بالاندفاع انتحارياً إلى الصلح مع العدو الإسرائيلي… وهي محاولة استولدت ما سمي ب»لجنة التضامن العربي«، عهد برئاستها إلى الرئيس السوداني آنذاك جعفر نميري وضمت إلى جانبه وزراء خارجية السعودية والأردن والكويت ودولة الإمارات والسودان واليمن إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية آنذاك محمود رياض.
طافت هذه اللجنة على الدول العربية جميعاً، تحاور الرؤساء والملوك بحثاً عن طريق لتسوية بين ما اعتبره البعض »خيانة صريحة للأمة وأهداف نضالها« في حين رأى فيه آخرون »اجتهاداً« ومحاولة لكسر الجمود.. بل وخدمة لفلسطين!
كان العرب قد انقسموا جبهات: السادات ومن معه، وأهل الصمود والتصدي (سوريا، ليبيا، الجزائر، العراق الذي لم يلبث أن خرج منها ومنظمة التحرير التي كان عرفات، وكالعادة، قد سجل اسمه فيها، وإن كان بقي عقله وبقيت مصالحه خارجها) فضلاً عن »وسطاء الخير« الذين اجتهدوا في التوفيق بين حرام الصلح مع إسرائيل وحلال الحرص على مصر وحفظها من الضياع!
وفي تقدير فؤاد مطر أن »الأحاديث التي دارت أو الأفكار التي تمّ طرحها خلال جولة اللجنة والاتصالات التي أجرتها تعطي فكرة واضحة عمّا كان يدور في خاطر القادة العرب آنذاك وهو بطبيعة الحال متناقض مع ما كان يعلن ويقال في الصحف والخطب وعبر شاشات التلفزيون.
شهادة فؤاد مطر على عصره لمّا تتم فصولاً، وهو يعود دائماً إلى قديمه.. وقديمه الذي هو أفضل من حديثنا يستند إلى العديد من المحاضر والوثائق، وهو في هذا الكتاب يعتمد إلى »حقيبة« ذلك الضابط الذي اقتحم السلطة باسم الثورة ومارسها بأساليب ديكتاتورية مموهة بالشريعة الإسلامية قبل أن ينتهي لاجئاً سياسياً منفياً في البلاد التي لا بد من حبها.. مصر.

اعتذار إلى العيد الذي نسيه أهله!
لا ورود ولا هدايا ولا حفلات لإطفاء الشموع ولا بطاقات ترتعش تحت وطأة الكلمات الرقيقة.
تجاوز »العيد« حدود الاحتفال، وتوهجت الدنيا بأنوار أبناء الحياة المشغوفين الآن بتجديد الذات واستيلاد المزيد من أسباب الفرح.
لا مسافات داخل اللهب، والأوراق هي الوردة، ونحن نتشابه حتى ليتضمن واحدنا الآخر، وأحملك معي وأبقى معك في وحدتك، وتضيق المسافة فلا تتسع لكلمة. نتحاور بلا انقطاع في قلب الصمت: تكفي نظرة، لمسة، إيماءة، أو رسالة ينقلها من يتعلم منا النطق ونتعلم منه معنى أن نحب.
قصائدنا أهازيج فرح للناس، وأنتِ الديوان. ولست الشاعر، ولكنك الشعر، ومني الكلمات، لكنك المعنى. وأنا مبعثر وأنت المحجّة التي تعيدني إلى الصح.
أبحر في عينيك، أغالب فيهما أمواج الوجع والقلق، وأظل أحاول اجتراح معجزة الفرح.
ينساب القلم بالكلمات التي لم ينطق بها لساني، ربما لأننا تعودنا ومنذ انهمار ليل الأحزان أن نطوي صدورنا على مشاعرنا، نخاف منها علينا ونخاف منا عليها.. صرنا إذا ما دوهمنا بفرح شخصي تلقيناه بشيء من الوجل والتهيّب، أو خجلنا من استقباله والتعبير عنه علناً. لعلنا نسينا في زحمة الخيبات والانكسارات والهزائم مواعيد الفرح. صارت الزغاريد إعلاناً عن ارتفاع الإنسان إلى مرتبة الشهيد، وصارت الورود لأضرحة الذين أعطونا أعمارهم وغابوا وإن ظلوا أعظم حضوراً منا.
لا أملك اعتذاراً غير اعترافي بأن غفرانك يغري بالخطأ… ولقد امتد حبك فوق القارات وظل يغمرنا بالدفء ويرشدنا إلى الصح فلم يأخذنا التيه إلى الكفر بالذات.
عيدك الخامس والثلاثون روى للورد »ويا ميت هلا طلوا من الجردين سمر اللحى«.
مباركة أيامك يا التي تحيي أعيادنا جميعاً وتنسى نفسها وتنسينا أن نعاتبها على النسيان النبيل!

من أقوال »نسمة«
قال لي »نسمة« الذي لم تُعرف له مهنة إلا الحب:
عندما سألت حبيبي عن الشعر قال ببساطة: إنه كل ما يشبهك! وعندما أردت أن أعرف سر الجمال في الموسيقى قال وهو ينظر في عينيّ:
إنه مثل همسك يصدر عنك حيياً، دافئاً، ناعماً فينعش الفؤاد ثم يذوب فيه.
أما حين استوضحت معنى النشوة فقد تأملني ملياً حتى كدت أغرق في عينيه، وتركني أقرأ شفتيه طويلاً وعليهما طيف ابتسامة طالما لفّني بها ليحميني من برد هواجسي أو من هجير غيرتي.

Exit mobile version