طلال سلمان

هوامش

هذه الفلسطين التي تكتب تاريخنا بدمها
تقادمت الذكرى فبهتت دلالة التوصيف: النكبة… وغاب جيل ما قبلها فغارت الذكريات وأصبحت أشبه بحكايات مأسوية لا ترتبط بزمن محدد وأرض محددة وناس بعينهم.
ولولا أن الفلسطيني قد بعث فلسطين، واستولدها مجددا باستشهاده، لغابت أكثر، ولبهتت ملامحها فلم يعد يعرفها حتى أهلها.
كأنما كُتب على الفلسطيني أن يموت لتحيا فلسطينه، وأن يكتب تاريخه دائما بدمه، وأن يكشف تخاذلنا بصموده، ويفضح تخلينا عنه بإصراره على الانتساب الينا.
منذ عشرات السنين ينزف الفلسطيني صفحات وصفحات من حاضره ليكتب على أرضه حقه في مستقبله.
يكتب أطفاله، بأحداثهم الصغيرة المطوية على أحلام عظيمة، سيرة الصهيونية. كان عليه وما زال أن يزرع في كل شبر شهيدا لتوكيد ملكيته للأرض، أن يطعم الأرض أبناءه ليؤكد أنها أمه… وليشهر انتسابه إليها، وغربة الذي انتزعها منه بقوة السلاح.
كان عليه أن يقتحم على أخوانه العرب خلواتهم واستكانتهم إلى عجزهم لكي يريهم فيه صورة ما ينتظرهم من عدوهم الذي أخذهم الوهم في »طبيعته« الى الخلط بين السلام المستحيل والاستسلام الذي لا ينجي من الموت.
***
الموت كثير، الحزن قليل، أما الفعل »خارج« الأرض التي ليس لها خارج فمرجَأ أو مغيَّب أو ممنوع، بقرار »عربي« في شكله، أميركي بلغته، اسرائيلي بمضمونه.
الموت جماعي، الحزن فردي، والنسيان بالتعود مهرَب ممتاز.
كان على حزن عاشوراء أن ينتظر طويلا في النحيب واللطم قبل أن يتعمق حتى ينعش الروح فيولد الثورة ضد قتلة الأحلام.
حزن الانكسار لا يصنع إلا المزيد من الاستسلام.
على الحزن أن يصير غضبا، على الغضب أن يصير عاصفة، على العاصفة أن تُسقط الأقنعة وتكشف المواقع.
إن لم تنظر هزيمتك في عينيها فستظل أضعف منها، وستلحق بك حتى الحفيد الألف. ستشوه نسلك وستلغي تاريخك وستخيّرك دائما بين حياتك لاجئا أو بين الموت من أجل بعث وطنك للآتين بعدك.
تعبر الموت فيعبر وطنك الى الحياة.
الوطن ضيف ثقيل الوطأة على الآخرين. لا مجال لوطن لاجئ، أو وطن طائر، أو وطن جوّال يتناوبه المنع من الدخول في المطارات الشقيقة.
***
هي حرب على العرب بعنوان فلسطيني. رمى العرب العنوان بعيدا وهربوا من المضمون.
متى بدأت الحرب على العرب، وفي فلسطين بالذات!؟ منذ مئة عام أو يزيد قليلا؟! منذ ألف عام أو يزيد قليلا؟! منذ أن خرجوا من »جاهليتهم« فتحضروا وانتسبوا الى أرضهم وسمائهم وباشروا إسهامهم في الحضارة الانسانية بالدين والفكر والرياضيات واللغة والطب وسائر العلوم؟!
لا مهرب ولا باب نجاة من هذه الحرب التي تكاد تكون ضد »الجنس« العربي.
وأخطر الأسلحة، حاليا، يتمثل في هذا الخروج من العروبة وعليها كأنه طريق الى السلامة بينما هو الطريق الى الاندثار.
صارت الهوية العربية قاتلة أو مهينة يسعى صاحبها للخلاص منها ولو بتمزيق جلدة وجهه أو باستعارة جنسية هجينة لروحه.
لا حقيقتنا ماثلة في صورتنا، ولا صورة اسرائيل هي حقيقتها. نزور أنفسنا، خوفا، فلا تقبلنا. ونقبلها مزوّرة حتى لا نُتهم ونحن أحفاد سام بن نوح بمعاداة السامية.
صرنا نأخذ صورة اسرائيل من العالم الخارجي، وليس من خلال تجربتها المباشرة في تعظيم ذاتها بإثبات عجزنا، يوميا. يقتلنا جندها فنأخذ من العواصم البعيدة مطالبتها بوقف العنف. تدمر طائراتها ودباباتها بيوتنا فنسمع العالم يردد شكواها ونرددها معه!؟ من أن بعض »مواطنيها« قد أصيبوا بصدمة نفسية لأنهم اضطروا الى النزول الى الملاجئ لساعة أو بعض ساعة!
والواقع أننا لم نكن نرى من صورة اسرائيل في العالم إلا بعض النتف المجتزأة التي لا تقدمها بقوتها الهائلة التي تكشفت عبر المواجهات في ميادين الحرب الشاملة.
لم نكن نعرف عن تاريخ نشأتها، كفكرة ثم كعقيدة، ثم كاستثمار اقتصادي، ثم كقوة مهيمنة، إلا نتفا قليلة لا تستنفر العقول والارادات.
لم ننتبه الى هويتها الغربية، إلا بعدما باتت قوة عظمى في أرضنا. اكتفينا بأن نراها »جسما غريبا« لا بد سيلفظه الجسم العربي لمنطقتنا.
لم ننتبه الى أن توراتها هي الكتاب المقدس في الغرب كله، الأميركي منه والأوروبي، والى أن الوافدين الرواد كانوا مجرد طلائع مقاتلة، أما القواعد الخلفية فكانت في قلب القصور الحاكمة ووزارات الخارجية والحرب، وفي المعاهد والجامعات ومراكز الأبحاث، وفي المصارف والشركات المالية الكبرى ومراكز الإنتاج.
ومؤخرا فقط، بعدما بدأنا نتعرف على الإعلام بتأثيراته الهائلة، انتبهنا الى أنها تمسك بمعظم مراكز التوجيه والإعلام المعاصر، بمناهجه العلمية وأساليبه العملية المتقدمة، في العالم أجمع.
وحين انتبهنا سارعنا الى الاستسلام: كنا نحكم عليها من خلال صورة »يهودنا«، الذين كانوا مثلنا وأتعس، ولم ننتبه الى اسرائيل العالمية، اسرائيل رجال المال والأعمال والنفوذ، حمَلة جوائز نوبل، كبار العلماء والأطباء والفلاسفة والمثقفين وأساتذة الجامعات والمخترعين الذين يعملون لها ويقدمون لها إنتاجهم حيثما كانت مواقعهم.
وانتقلنا من لوم النفس على هزيمة غير مبرَّرة، في المواجهة التي ليس في يدنا أن نوقفها، الى لوم النفس على التورط في مواجهة مع العالم كله لا نقدر عليها ولا نجني منها غير الخروج من العصر.
لكأننا كنا نشترط أن يكون عدونا ضعيفا لنحاربه، فإذا كان قويا طلبنا السلامة بالاستسلام والتقدم بطلب أن يعطينا من خيرات أرضنا كفاف يومنا، ومن رحابة التاريخ الانساني دور »تابعه« المطيع!
***
القاتل هو القاتل، والدم هو الدم، والأرض هي الأرض، والصفقة مستحيلة.
كيف تعقد الصفقة وأنت موضوعها، وعليك أن تغيب لتتم، فأنت قتيلٌ، أمس أو اليومَ أو غدا؟.. وغائب دائما.
لنعترف: إنها في لحظات تبدو وكأنها حرب العالم ضد العرب. ألم يشارك فيها مستقدَمون من أطراف الكرة الأرضية، شرقا وغربا؟! ألم يسهم في تزوير حقيقتها كل الكتبة والفريسيين، وباللغات كافة، بما في ذلك العربية؟!
إنها حرب العائدين الى صناعة التاريخ، وهم يرون أن من حقهم أن يُخرجوا منه نهائيا كل الذين تخلفوا عنه فغابوا عن صفحاته منذ مئات السنين، وتركوا لغيرهم أن يكتبوه، إلا في صفحات قليلة كُتبت بالأحمر القاني فصارت علامات على الطريق الى الغد.
ليس لنا غير دمنا لنكتب أسماءنا على أرضنا وفي تاريخنا.
وأول أسمائنا وآخرها: فلسطين.

المجنون النبيل: جورج الزعني!
بين ملامح بيروت الأصلية والأصيلة »مجنون« يدعى جورج الزعني!
ليس عشقه للجمال إلا بعض علامات جنونه في حب الأرض والطبيعة والفن والإبداع.
وليس قلقه الدائم وبحثه عما ينبّه الناس من غفلتهم إلى بعض حقائق حياتهم، ويدلهم على قدراتهم المنسية، وحقوقهم المضيّعة، إلا مجرد إعلان مدوّ عن جنونه في حب الناس.
ولجنون جورج الزعني »مواسم«، تتصل دائما بجوهر الموضوع وليس بالعارض من الظواهر أو المظاهر.
إنه يفاجئك دائما بما لا تتوقعه: تحسه من المهووسين بالبدَع و»الصرعات« المستوردة، فإذا ما دققت في عمله وجدته »أصوليا« حتى العظم. وتفترض فيه الغرق في المشاريع السياحية، كالمطاعم التي تصلح صالات عرض، فإذا لأعماله عمق سياسي »أرثوذكسي« كأكمل ما تكون الأرثوذكسية… المشرقية!
آخر إبداعات جورج الزعني: معرض عن المقاومة في ذكرى »النصر اللبناني لكل العرب« الذي تحقق قبل عام، والذي جرت ألف محاولة لاغتياله خلال الثلاثمئة يوم على استيلاده بدماء المجاهدين وإرادة صمود اللبنانيين وانخراط دولتهم في حماية صمودهم.
كيف يصطنع هذا الرجل الذي لا يعرف اليأس، من الصور العادية وصفحات الصحف الباهتة والملصقات السيئة الطباعة، معرضا لبهاء المقاومة ونبل الشهداء وعزة الوطن؟!
بل كيف تأتيه هذه الأفكار المنهكة والمكلفة، التي تجعله يرضى بالوقوف كطالب الحسنة من أجل أن يقدم خدمة لأهله ووطنه تستنزف جهده وصحته وكرامته الشخصية، أحيانا؟!
المعرض دوّار، فقد تلقّى جورج الزعني دعوات من سوريا والكويت، وفي الطريق دعوات عربية أخرى لاستضافته.
هذا يكفي لمسح عرق الشهور الطويلة والاندفاع في مغامرة جنون جديدة
تحية الى هذا المجنون الذي يعطي بيروت بعض معناها النبيل.

تهويمات
} قالت: لقد أنهكني. حيثما تحركتُ أجد نفسي داخل عينيه، يستثير فيّ عطش الصبا. لكأنه يعتصرني.
وردت رفيقتها المجربة: هيا الى المفيد. النظر غيم لا مطر فيه.
} قالت: ما أثقل العمر. إنه يستحق الأمل! كيف تقاومين الزمن فتحتفظي بنضارتك وبهاء طلعتك؟!
قالت المرأة التي لا تشيخ: الحب. أرى صورتي في عيون الرجال المشتعلة رغبة فأفرح، وأراها في عيون النساء المشتعلة حسدا فأفرح.
وحين تغسلني عينا حبيبي بالنشوة، أقرر أن أتجدد لأرضيه. الشباب إرادة مصدرها الحرب.
} قال: أين صديقتك؟ منذ حين لم نعد نراكما معا؟!
ورد صديقه بكثير من الغرور: بدلتُها قبل أن تبدلني. مشكلتي أني أملّ بسرعة.
مع كلمته الأخيرة أطلت »صديقته« وقد تعلقت بذراع صديق قديم، فاستدرك قائلا: سيندم قريبا، وسأشفق عليه كما تشفق الآن عليّ!

من أقوال »نسمة«
قال لي »نسمة« الذي لم تُعرف له مهنة إلا الحب:
قبل أن أحب لم أكن أعرف معنى الكلام. كنت أهرب الى صمتي الأبله لأداري جهلي. اليوم صار صمتي ديوان شعر. فكلما نظرني حبيبي تدفق نهر الحب قصائد غزل، وكلما نظرته سمعنا تلك الأنغام الرقيقة التي تحملك على جناح فراشة الى قلب حلمك البهي.

Exit mobile version