طلال سلمان

هذه مجرد البداية

نقلت صحيفة يديعوت أن قادة الحملة في غزة ينقلون رسالة مفادها أن هذه هي البداية فقط، لكن الاتفاق على الحاجة إلى الوقت لا يشير إلى إجماع. هناك من يقول بأننا بحاجة إلى الإسراع إلى الأمام، وهناك من يقول بأننا بحاجة إلى العمل ببطء وبشكل شامل من أجل تدمير قدرة حماس على المقاومة بشكل كامل. وحتى على الجبهة الشمالية لم يتراجع التأهب بعد خطاب نصر الله.

 كتب يوسي يهوشوع صحيفة يديعوت قائلاً شهر ليس طويلاً في حياة أمة، لكن الأسابيع الأربعة التي مرت من 7 تشرين الأول (أكتوبر) حتى أمس، بدت لنا جميعاً (وبالتأكيد لأسر القتلى والمخطوفين والساقطين والمقاتلين في الميدان) مثل الأزل. نواجه صعوبة في تذكر من كنا حتى صباح ذلك السبت، ونواجه صعوبة في تخيل من سنكون عندما ينتهي كل شيء، عندما لا يعود الأمر كذلك. لذلك، في هذه المرحلة، من المهم أن نفهم كيف يرى قادة الحملة في الميدان الأمور. ومن خلال الحديث إليهم، تبين أنهم يريدون إيصال رسالة واضحة من ثلاث كلمات: هذه مجرد البداية.

من وجهة نظر هؤلاء القادة|، فإن الجيش الإسرائيلي لا “يطلب” الوقت بل إنه مدين له. إنه مدين له لأن ما نعيشه ليست مجرد”جولة”، بل هي حرب هدفها إزالة التهديد الذي تراكم على مدى ثلاثة عقود ولا يزال مستمراً. وهذا التهديد أقوى بكثير مما أردنا تقديره. وطالما أن هذا التهديد يتمتع بقدرات وسلطات عسكرية، فلن نتمكن من أن نعيش حياة طبيعية إلى جانبه. وقد انتهى هذا الوهم في الساعات الأخيرة من هدوء الكيبوتسات والمستوطنات في العطيف، التي أفرغت منذ ذلك الحين من ضحكات الأطفال، وامتلأت برائحة الفشل والموت.

يعتقد كبار المسؤولين العسكريين أن وقف الحرب قبل إزالة التهديد بشكل مستدام سيؤدي إلى معركة أصعب بكثير في وقت قصير. ويذكرون كيف كل “جولة” كان من المفترض أن تدفع الجولة التالية بعيدًا. ومن دون قرار واضح لن نتمكن من إعادة ولو ربع بقرة إلى المنطقة الحدودية.

والمثير للدهشة أن الجيش يدعي أن الأميركيين يؤيدون موقفهم. على الرغم من التقارير التي تتحدث عن رغبة البيت الأبيض في زيادة المساعدات الإنسانية وعن الرغبة في التوصل إلى هدنة بشروط معينة، إلا أن أحد كبار المسؤولين في إدارة الحملة العسكرية يؤكد بحزم: “الأميركيون يقولون لنا بوضوح أنهم يتوقعون أن حماس لن تكون موجودة في نهاية الحرب “. ولذلك، من المستحيل قبول وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية لأن ذلك من شأنه أن يبطئ الهجوم ويعرض قواتنا للخطر. ويذكر المسؤول حدثا آخر تم دفنه وهو يوم “الجمعة السوداء” خلال عملية الجرف الصامد، حيث انتهكت حماس وقف إطلاق النار  ما أودى بحياة أبطال إسرائيل بنيا شاريل وليل جدعوني وهدار غولدين (الذي لا يزال جثمانه محتجزا في غزة).

لكن لا يوجد اجماع في قيادة الجيش على الحاجة الماسة للوقت. بل تنقسم المقاربات إلى قسمين: من ناحية هناك الجناح الذي يضغط للاندفاع إلى الأمام، وفقًا للخطط التي وضعت مسبقاً في غرف القتال. من ناحية أخرى، يزعم القادة الميدانيون أنه من الضروري العمل بشكل مختلف: “الأرض أدناه تغلي”، كما يقولون، “ومن الخطر المضي قدمًا دون التعامل مع ما يوجد تحت الأرض. لقد طُلب منا أن ندمر حماس؟” إذاص علينا أن نتعامل مع الواقع كما هو وليس تخطيه. إذا لم نفعل ذلك وبدقة، فسوف يخرج من هو تحت الأرض ببساطة، وينفض الغبار ويستمر في الحكم. “لهذا السبب علينا القضاء على من هم تحت الأرض، وعدم التقدم حسب السهم. ليس هناك نصف حرب”.

في هذه الأثناء، تضيق الفرق المكلفة بالحملة الحصار على مدينة غزة من كافة الجهات. إن الميزة النسبية التي يتمتع بها الجيش الإسرائيلي هي السيطرة من الجو، وبالتالي فإن أسلوب حماس الرئيسي للهجوم – الخروج من فتحات الأنفاق، وإطلاق النار من المدافع المضادة للدبابات والعودة تحت الأرض – يتعرض لضربات قاسية: فمعظم الإرهابيين القتلى يعيدون أرواحهم إلى الخالق بفضل الضربات الجوية وليس من خلال المعارك وجهاً لوجه. خلال معارك المواجهة يحقق الجيش الإسرائيلي نجاحات لكنه يعاني أيضاً من خسائر بشرية، وسمح أمس (السبت) بنشر أن أربعة قتلى آخرين أضيفوا إلى عدد القتلى، ثلاثة منهم من دورية جفعاتي التي تقود جبهة القتال.

يبحث الجيش الإسرائيلي عن نقطة الانهيار بالنسبة لحماس، التي تواصل حاليًا القتال وإلحاق الأذى بقواتنا. ولهذا السبب تعمل القوات ببطء وحذر، وهو ما يتناقض مرة أخرى مع التوقعات العامة (والأميركية) بإنهاء الحرب بسرعة والعودة إلى الحياة الطبيعية لجميع الأسباب المعروفة: ليست فقط الساعة السياسية التي تدق، بل هناك أيضاً الساعة الاقتصادية، حيث تم تجنيد مئات الآلاف في الاحتياطيات ما أدى إلى انخفاض العمل في القطاع الاقتصادي خلال الثلاثين يومًا الماضية. بالإضافة إلى ذلك. أضف إلى كل ذلك أن على الجيش الإسرائيلي التعامل مع تهديد القنص عن بعد.

في الوقت الحالي، سوف تظل غزة محور الاهتمام، حتى بعد خطاب الأمين العام لحزب الله يوم الجمعة. ورغم أن حزب الله بدأ مساء الخميس عرضاً تمهيدياً للخطاب بشن هجمات على جبل دوف وكريات شمونة ومواقع عسكرية، كما أطلق بالأمس بالفعل صواريخ ثقيلة يصل وزنها إلى مئات الكيلوغرامات، واحتمال أضرارها كبيرة. ومع ذلك، فقد تم الحفاظ على المعادلة الأساسية مع بعض التوسعة: يهاجم الجيش الإسرائيلي مسافة أبعد بقليل من خط الخمسة كيلومترات من الحدود ويبدأ عمليات لتقويض قدرات حزب الله على طول خط التماس. وبطبيعة الحال، هذا لا يكفي لإعادة السكان إلى الشمال في اليوم التالي، ولكن من المؤكد أن هذا هو الاتجاه الذي يحتاج الجيش الإسرائيلي إلى اتباعه إلى جانب الدفاع القوي.

ومن المهم أيضاً الإشارة إلى بعض ردود الفعل المحيرة في إسرائيل على خطاب نصر الله. وبحسب بعض المعلقين، فإن المسؤولين في مكتب رئيس الوزراء وحتى المتحدث الرسمي باسم جهاز الإعلام -الذي تنكر في زي ممثل كوميدي بينما كان مئات المدنيين محتجزين لدى حماس – قرأوا في خطاب نصر الله تراجعاً. أما في الجيش، فهم يتعاملون مع خطاب نصر الله بالحذر اللازم. وأمر قائد القيادة الشمالية أوري جوردين بعدم خفض حالة التأهب. وحتى تم الحفاظ على أقصى درجات اليقظة في سلاح الجو، وبالتأكيد لا أحد يجرؤ على التلفظ بعبارة “نصر الله مرتدع”.

في الواقع، فهم الذين استمعوا إلى الخطاب أن نصر الله كان يوزع الحلوى بعناية على أي جهة يرغب في احتضانها: فبالنسبة للمجتمع الشيعي وأنصاره في إيران، فقد أسقط المسؤولية عن هجوم 7 أكتوبر. أما بالنسبة لحماس، التي تود أن يرى حزب الله يجازف بمصير مشروعه، فقد ألقى الثناء ولم يغلق الباب على توحيد الساحات بشكل كامل. وقال وزير الدفاع يوآف غالانت أمس: “إذا أخطأ نصر الله فإنه سيحدد مصير لبنان”.

يتوافق كلام نصر الله مع تقييم المخابرات الإسرائيلية بأن حماس لم تبلغ إيران وحزب الله قبل إطلاق أمر المذبحة. ولهذا السبب على وجه التحديد، يجب أن نستمع إلى التهديد الذي أطلقه، والذي بموجبه “كل الخيارات مفتوحة ويمكننا أن نلجأ إليها”. ما لا ينبغي بالتأكيد فعله هو الانتقال في أقل من ساعة من الصور الدرامية للقوات الجوية وهي على أهبة الاستعداد إلى حرب شاملة ستعرض البلاد بأكملها للبقاء أسابيع في الملاجئ. علينا التعالي عن التفاخر والغطرسة كأننا لم نتعلم شيئا من أفظع شهر في تاريخ إسرائيل.

Exit mobile version