طلال سلمان

كتابة على جدران الصحافة (13) هوامش

ريــاض طــه «مراسـلاً» فــي نيـويــورك: ينـاقــش «الكبــار» كطــرف سـياســي
… وخروتشوف يدق الطاولة بحذائه تحت أنظار كينيدي ونهرو وعبد الناصر وكاسترو

مطلع الأسبوع الثاني من أيلول 1960، دعانا رياض طه إلى «اجتماع طارئ» شارك فيه الاساسيون في أسرة تحرير «الكفاح العربي» و«الاحد» و«وكالة أنباء الشرق» ليبلغنا انه ذاهب إلى نيويورك كي يغطي الحدث التاريخي الذي ستشهده الأمم المتحدة، بعدما قرر زعماء العالم كافة أن يشاركوا في افتتاح دورة انعقادها السنوية.
قال: تخيلوا الحشد المهيب الذي سيملأ مقاعد هذه المؤسسة الدولية للمرة الأولى وربما الأخيرة… جون كينيدي، الرئيس الأميركي الشاب والكاثوليكي الوافد من خارج مؤسسة الحكم التقليدية، والقائد السوفياتي الفذ نيكيتا خروتشوف الخارج على تقاليد المؤسسة الشيوعية والمحطم كهانة الزعامات في المعسكر الاشتراكي، والزعيم الهندي جواهر لال نهرو ممثلاً دول عدم الانحياز، وقائد الأمة العربية رئيس أول دولة للوحدة في التاريخ العربي الحديث جمال عبد الناصر، ومعهم زعيم الثورة المنتصرة في كوبا فيديل كاسترو، الذي حطم القيود المفروضة على أميركا اللاتينية.
كنا نتخيل المشهد مبهورين، بينما تابع رياض طه:
ـ سأذهب ليس كصحافي فقط، بل كذلك كممثل لنبض الشارع العربي ولمطالبه المشروعة وقضاياه جميعاً وفي الطليعة منها فلسطين. سأطوف على الوفود الممثلة للدول الاستعمارية وتلك المنحازة الى العدو الإسرائيلي، كي أناقشها شارحاً لها عدالة قضايانا التي لا بد سيطرحها عبد الناصر مستفيداً من الجو الحميم الذي يوفره هذا الحشد من الأصدقاء في العالم، والذي قد يؤثر حضوره إيجاباً في الموقف الأميركي.
لم يفهم معظمنا الربط بين مهمتي الداعية والصحافي الشاهد أو المحاور، لكننا كنا متحمسين، مهنيا، ومن ثم سياسياً، لأن تتمثل «دار الكفاح» في هذا اللقاء التاريخي بما يمكنها من ان تنقل وقائعه الاستثنائية إلى جمهورها داخل لبنان وفي المحيط العربي.
بعد الاجتماع مباشرة، انعقدت «جلسات النميمة». قال من كان يرغب في ان يذهب إلى نيويورك وضاعت عليه الفرصة: كان عليه أن يأخذ معه من يغطي المؤتمر صحافياً، ما دام انه ذاهب في مهمة الداعية.
وقال من كان يفترض انه المرشح المفترض بحكم موقعه المهني: كيف يتوقع مني ان اكتب ما يبهر الكون وأنا حبيس هذه المكاتب لا أقابل أحداً من القادة أو المسؤولين، بينما قد يقتحم عليّ مكتبي في أي وقت بعض زعماء العشائر في منطقة الهرمل أو بعض طلاب الوظائف من أبناء منطقة بعلبك.
همس حبيب نحولي: لكنه صاحب المؤسسة، والقرار قراره…
كان الرجل الطيب يحاول لفت انتباه الزملاء إلى ان للجدران آذاناً، وهكذا انفض الجمع، وعاد كل يتابع عمله.
دخلت مكتبي فأسعدني وجود الشاعر موسى الزين شرارة الذي بادرني بقوله: العدد الأخير من «الاحد» كان أفضل مما سبقه. بدأت تنجح في تجديد شباب هذه المجلة، مهنياً.
أسعدتني هذه الشهادة من قارئ متميز، خصوصاً انه اتبعها برواية نتف من مساجلات شعرية بينه وبين بعض شعراء جبل عامل يغلب عليها الطابع الكاريكاتوري في تناولها بعض الزعامات السياسية.
دخل علينا معروف سويد تسبقه ضحكته. قال: لقد عدت بالأمس من قطر، حيث التقيت بعض شيوخها. ان السفر إلى الخليج متعة، فالناس هناك ما زالوا على فطرتهم، وهم طيبون وإن كانوا لا يعرفون الكثير عن العالم. ان مركز الدنيا عندهم القاهرة، وان كان بعضهم يحب من لبنان مصايفه الجبلية، وبعض آخر تبهره لندن برغم انها تشعره بغربته وضآلته. أما نحن هنا فما زلنا نرى «باريس مربط خيلنا»!
أطل طيف «الزعيم الوائلي» احمد الأسعد، فتبارى ابن بنت جبيل مع ابن الخيام في استذكار بعض قصائد المديح، ثم بعض قصائد الهجاء التي تبادلها الشعراء العامليون، أيام كان الشعر يمثل «الصحافة الشعبية» وان حقق رواجاً اعظم من مطبوعاتها.
وزادت أحزان الفتى وهو ينتبه إلى ان زعماء منطقته لا يوحون بالشعر، وان المنافسات بين وجاهاتها تعبر عن نفسها بالرصاص والسكاكين وليس بقصائد الهجاء أو الفخر… أما الغزل فمتروك للعتابا والزجليات الحميمة.

^^ ذات أمسية دلف إلى مكتب الفتى شاب متوسط القامة تغطي عينيه نظارة طبية. قال: أنا ممثل جبهة التحرير الوطني الجزائري في بيروت واسمي احمد الصغير جابر.
هتف الفتى برد فعل حماسي وهو يمد يده مرحباً: أهلاً، أهلاً، تفضل.
كان الشاب يحمل حقيبة صغيرة سوداء بسحاب في أعلاها، ففتحها وأخذ يخرج منها صوراً وبيانات عسكرية عن بعض العمليات التي نفذها الثوار الجزائريون ضد قوات الاحتلال الفرنسي.
قال احمد الصغير: مهمتي ان انقل إلى الأخوة اللبنانيين حقيقة الوضع في الجزائر التي يكافح شعبها من أجل الاستقلال واستعادة هويته الوطنية. سأزورك كلما توافرت لديّ معلومات جديدة، وأنا مستعد لأن أقدم عرضاً تفصيليا عن الأوضاع في بلادي، سياسيا وعسكريا وشعبيا… اننا نعلق أهمية كبرى على الإعلام في لبنان، فنحن نلمس صداه عربياً، كما في فرنسا، وهذا مهم جداً لنا.
كان الفتى يتابع بلهفة، كما كل أبناء جيله، أخبار الثورة في الجزائر، ويحفظ أسماء العديد من أبطالها الشهداء، وقادتها الخمسة الذين اختطفتهم فرنسا من الجو بينما كانوا عائدين من لقاء مع ملك المغرب محمد الخامس في الرباط، متوجهين إلى تونس. ولقد أسعده ان يكون قد توافر له الآن مصدر جدي، في بيروت، للمعلومات عن هذه الثورة التي يرى فيها توكيدا لوحدة الأمة. ولقد سأله ان كان ثمة جديد في قضية القادة الخمسة: احمد بن بله، محمد بوضياف، حسين آية احمد، محمد خيضر وكريم بلقاسم. وكان الجواب: نعرف انهم على قيد الحياة، ونتابع قضيتهم مع الصليب الأحمر الدولي.
وجاء علي جمال الدين ثم رفيق خوري ليشاركا في الجلسة التي غلبت عليها الحماسة، بغير ان ينسى علي ان يبدي بعض الملاحظات التي رأى انها قد تفيد عمل احمد الصغير في بيروت، في حين حلق رفيق مع أخيلته الشعرية وقد انعقدت من حول الأسرى والأسيرات ممن اتخذت جميلة بوحيرد رمزاً مشرقاً لهم جميعاً.
بعد ذلك سوف تتكرر زيارات احمد الصغير جابر، بحقيبته الصغيرة التي كان يخيل للفتى انها بلا قعر لكثرة ما تحويه من البلاغات العسكرية والصور الميدانية وحكايات بعض الشهداء في مواجهاتهم المفتوحة مع جيش الاحتلال الفرنسي الذي كان يعتبر الجزائر «فرنسا ما وراء البحر» ويرى في المستوطنين الفرنسيين أصحابها الشرعيين، وليس على شعبها إلا التسليم بالهوية من الدرجة الثانية الممنوحة له، ويوقف مقاومته تمهيداً لمناقشة ظروف حياته اليومية.

^^^ ذات يوم شهدت «دار الكفاح» حركة غير طبيعية: لقد اتصل الأستاذ رياض من نيويورك وابلغ المعنيين انه أرسل موضوعين عن اللقاءات التاريخية بين أقطاب الكون في حضن الأمم المتحدة.
ذهب من ذهب إلى المطار، وجلس الأكثر اهتماماً إلى جانب الهاتف الذي كان وسيلة الاتصال الوحيدة بالعالم في بيروت، فلا فضائيات والتلفزيون جهاز سحري وصل حديثاً إلى لبنان، وهو يقدم نشرة واحدة للأخبار عند الثامنة مساء، والإذاعة تعتمد وكالة إخبارية واحدة أو اثنتين توزعان نشراتهما يدوياً ثلاث مرات، أولاها عند الظهر، والثانية أول المساء، والثالثة في العاشرة ليلاً.
عاد الموفدون إلى المطار برسالتين، واحدة إخبارية لـ«الكفاح» أما الثانية فالمقال الأسبوعي لمجلة «الاحد». وفي حين انهمك مدير تحرير «الكفاح» في اختيار العناوين وتحميض الفيلم المرسل عن لقاءات «الأستاذ» مع زعماء العالم، ومعظمها مصافحات مجاملة بغير نصوص مرافقة، وأقلها للمواجهات الضاحكة أو لابتسامات المجاملة التي كان يتبادلها بعضهم بينما انتظم الصحافيون المرافقون أو المواكبون، في خلفية الصورة وهم يتابعون بالدهشة والفضول والمشاعر المتضاربة هذه اللقاءات بين «متحضرين»، لبعضهم في الأذهان صور الغيلان والوحوش المفترسة.
ولقد تابع رياض طه هذا الحدث الفريد في بابه من خلال موقفه السياسي الذي عبر عنه بالاشارة إلى ان رئيس الحكومة البريطانية هارولد ماكميلان قال له حين قدم إليه نفسه: قيل لي انك كنت شديدا في هجومك علينا. فرد رياض طه: وكيف تريدنا أن نتعامل معك وأنت احد أبطال العدوان الثلاثي على مصر؟!
صور كثيرة مع الرئيس جمال عبد الناصر وهو يستقبل أقرانه من أقطاب «عدم الانحياز»، وصور لفيديل كاسترو وهو يتجول في حي هارلم وزنوجه يرقصون ويلتفون من حوله مرحبين. أما الصورة التاريخية فلخروتشوف وقد خلع حذاءه وأخذ يطرق به على طاولته مبشراً الاستعمار والامبريالية الأميركية بالزوال، ومعها جميعاً صورة المصافحة الفريدة بين الرئيس الأميركي جون كينيدي والقائد السوفياتي خروتشوف،.. وكانت الصورة تغني عن أي حوار مفترض!
وكان على مدير التحرير في «الكفاح» ان ينتظر ان تأتيه الصور التاريخية من وكالات الأنباء العالمية التي لم تكن خدمتها متقنة وسريعة، بل فورية كما هي الآن…
أما المقال المرسل إلى «الاحد» فكان غاية في الطرافة، بل لعله كان فريداً في بابه، إذ كان عنوانه «عندما حلمت بأن ناطحات السحاب في نيويورك تنهار..». وخلاصة المقال ان رياض طه، حين دخل غرفته في الفندق كي ينام، ركبه هاجس مضمونه ان هذه الأبراج الشاهقة التي يقارب كل منها مئة طبقة قد تنهار، وعليك ان تتخيل ماذا يمكن أن يحل بساكنيها فضلاً عن العابرين في شوارع المدينة الهائلة الاتساع، والممتدة في خطوط مستقيمة طولاً وعرضاً.
قال علي جمال الدين وعلى فمه نصف ابتسامه: لم يكن هذا الحلم يتطلب تجشم عناء السفر من بيروت إلى نيويورك.
وقال سعيد صعب الذي وصل في طلب المدد من أجل كأس المساء: فلنبرق إلى الأستاذ نهنئه بالسلامة.
قال الفتى وهو يداري حيرته: هل يمكن ان تقرضنا «الكفاح» بعض الصور، لنعوض عن النقص الإخباري في الرسالة؟!

^^^^ نجح رفيق خوري في امتحان الكفاءة المهنية، فلغته متينة وشفافة، وهو قارئ نهم، وعنده حس نقدي، ثم انه يعرف لغة «الأعداء العقائديين» من «الكومبرادور» وعتاة الرأسمالية و«المتوحشين من دعاة الاقتصاد الحر»، وبالتالي فقد كان يرصد «كتاباتهم المسمومة» ويرى من واجبه ان يفضح ادعاءاتهم وأن يكشف تآمرهم الدائم على البروليتاريا من أبناء الشعوب المقهورة بالفقر والجهل والاستعمار.
وهكذا، باتت للمجلة نواة لأسرة تحرير مقبولة، خصوصاً إذا أضيف إليها الياس عبود المتحدر شيوعياً من بلدته في البقاع الغربي، القرعون، التي تنظر نهر الليطاني ولا تشرب منه او تروي أراضيها من مائه الذاهب هدراً إلى البحر. وكان هذا المحرر ذو الجذور الفلاحية لا يكف عن الكتابة عن حلم سد الليطاني، مقررا ان مشاع القرعون والقرى المجاورة هو المكان الأنسب لإقامة السد.
ولما كان فريق الرسامين من الدارسين في أكاديمية الفنون الجميلة القريبة بمبناها من موقع «دار الكفاح»، فقد انتبه علي جمال الدين إلى إمكان الإفادة من كفاءاتهم وأخيلتهم، وهكذا بدأ حسين ماضي يجرب ريشته في رسوم للقصائد التي تنشرها المجلة، ينافسه في ذلك موسى طيبا، بينما فضل مصطفى حيدر ان يندفع نحو رسم الوجوه. وهكذا اغتنت صفحات الثقافة التي يشرف عليها رفيق خوري فزاد «ضيوفها» وزاد قراؤها. وكان الشاعر العاملي موسى الزين شرارة يغذي زاوية لها طابع المساجلات، في حين تحمس معروف سويد فزاد من وتيرة كتاباته الطريفة ومشاهداته المتميزة التي يمتد مسرحها ما بين المنامة في البحرين وجنيف، حيث مقر مجلس العمل الدولي التابع للأمم المتحدة، مروراً بالدوحة في قطر، بكل الشخصيات التي يرسمها كما بريشة رسام كاريكاتور، والمواقف والمفارقات التي تفجر ضحكات هيئة التحرير قبل ان تصل إلى القراء.
وهكذا، زاد «دوام» الرسامين، وزاد بالتالي استهلاك أنصاف صحون الطبخ من ذلك المطعم الملاصق لسينما دنيا في شارع بشارة الخوري. وكان الحل ان يطلب الفتى من «الإدارة» التي يتولاها شقيق لرياض طه «دعما» للراتب أو مبلغاً يسجل كضيافة، متحملاً وطأة الشعور بالخجل عندما رد عليه المدير في لهجة يختلط فيها المزح بالجد: إذا استضفت في بيتك أمثال هؤلاء، فهل كنت ستطلب ان يدفع غيرك؟!
صار «الجو» الداخلي جيداً في المجلة، وجاء شبان من ابناء منطقة بعلبك ـ الهرمل يريدون ان يتعلموا المهنة، لكنهم كانوا في حاجة إلى ما يقيم الأود ولا يملكون ترف انتظار نهاية فترة التدريب، وهكذا فقد انتهزوا أول فرصة للانتساب إلى سلك الدرك، ثم انهم تابعوا دراستهم وتخطوا حاجز «البكالوريا» الملغم بأن تقدموا إلى امتحان «الموحدة» في دمشق، التي اضطرت السلطة في لبنان الى معادلتها بالبكالوريا ـ القسم الثاني عندما اتخذت طابع المطلب الشعبي الملح للكثرة من الطلاب لا سيما من خريجي المدارس الرسمية ممن كانت اللغة الفرنسية تشكل لهم عائقاً يحول بينهم وبين الانتساب إلى الجامعة.

^^^^^… وعاد رياض طه من رحلته إلى نيويورك بحكايات كثيرة وأخبار مثيرة. روى عن لقاءاته مع الرؤساء والوزراء وبعض شيوخ الخليج. وروى طرائف وقعت ـ في حضوره ـ بين الرئيس جمال عبد الناصر وقائد الثورة الكوبية فيديل كاسترو وقد رآهما يتصرفان منذ اللحظة الأولى كصديقين حميمين. وروى الكثير من ملاحظاته حول جو الإثارة السياسية ـ والصحافية طبعا ـ الذي استولده القائد السوفياتي خروتشوف مع مختلف القادة، أصدقاء وخصوماً، بتصرفاته غير المتوقعة وبطرائفه ولفتاته المباغتة التي أربكت «أعداءه في العقيدة» من رموز معسكر الرأسمالية المتوحشة.
وكان على الفتى ان يجمع ما تيسر من هذه المرويات كي يقدم ـ متأخراً ـ «رسالة من نيويورك» مهمتها استدراك ما فات القراء من وقائع تلك الدورة التاريخية للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأن ينسبها إلى «مراسل الاحد في نيويورك»!
قال علي جمال الدين: ـ صار بإمكانك الآن الادعاء أنك «ريبوتر» وليس مجرد مسؤول عن «مطبخ التحرير». ونصيحتي ان تركز في المستقبل على مثل هذا الموقع في أية مطبوعة ستعمل فيها. اخرج من المكتب لتكون صحافيا.
مــن أقــوال نســمة
قال لي «نسمة» الذي لم تعرف له مهنة إلى الحب:
ـ يأخذني صوت حبيبي إليه، لكنني انتبه إلى انني أسبح في الصدى الذي ينعشني بقدر ما يخادعني.
قــرأت كثــيراً مــن دواويــن الشــعر المغــزول بالصــدى، لكــن مــن ذهــب إلى مصــدر الصــوت كتب أقل وأجمل.

Exit mobile version