طلال سلمان

جدل انتخابات في لبنان وموقعة في حرب اهلية عربية

قدمت النخبة اللبنانية من أهل الفكر والعلم والأدب، ومن قبل أن يكون للبنانيين كيانهم السياسي، خدمات جليلة لإخوانهم العرب في مختلف ديارهم، أخطرها: وعيهم بذاتهم ومعرفة موقعهم في العالم، وحقهم في أن يقرروا مصيرهم بإرادتهم المستقلة.
اليوم، تنبري الطبقة السياسية في لبنان، التي لا علاقة لغالبيتها الساحقة بالفكر أو بالعلم أو بالأدب، لتقدم للعرب في مختلف ديارهم وصفات سريعة وناجحة لتفكيك الدول ونشر مناخات الحرب الأهلية بتوسل الانتماء الديني أو الطائفي أو المذهبي، أو حتى العنصري، أو كل ذلك مجتمعاً، من أجل ضرب لحمة الشعب الواحد وتفكيك الدولة الواحدة.
في المرة الأولى اجتهدت النخبة اللبنانية في رسم طريق العرب إلى التحرر والاستقلال تمهيداً للتوحد سياسياً، خلف أهدافهم المشتركة في بناء أسباب القوة والاندفاع على طريق التقدم، لتعويض ما فاتهم طوال دهر الاستعباد والاحتلال وإنكار الهوية.
أما في الوقت الراهن فإن الطبقة السياسية في لبنان توشك أن تنجح في تقديم النموذج الفريد في بابه لتقسيم الوطن الواحد كانتونات وإمارات ودوقيات بحسب الطوائف والمذاهب، وربما العناصر، التي كانت مجتمعة في شعبه الموحد داخل كيانه الخاص بنظامه الطوائفي الفريد في بابه.
وليست المصادمات والمواجهات والمماحكات والثرثرات الناضحة حقداً وكرهاً للذات وللآخرين إلا مقدمات ضرورية للفرز ـ باسم الديموقراطية ـ بين الشركاء في الماضي والحاضر والمستقبل، الجيران الذين كادت الجيرة أن تجعلهم أهلاً…
يحتل الشاشات، محلية وفضائية، وأعمدة الصحف والمجلات، عربية ودولية، أقطاب الطبقة السياسية وهم يتبارون في إثبات مخاطر الوحدة الوطنية على «الكيان الطوائفي» حاضراً ومستقبلاً، والضرورة الحتمية لاستقلال كل طائفة بقرارها الانتخابي المستقل… بل إن «اللغة» التي يتحدث بها هؤلاء الأقطاب أو أتباعهم تخترق المحظور لتقدم خطاب حرب أهلية صافياً.
الخطاب الطوائفي ـ المذهبي في لبنان، لكن الصدى يكاد يتجاوز المشرق العربي بأقطاره كافة وصولاً إلى مصر وبعدها ليبيا التي تفتقد وحدة شعبها في دولة ما بعد «دولة القذافي»، وربما إلى أبعد في الشمال الأفريقي العربي، من غير أن ننسى السودان الذي تمّ تقسيمه مرة بدكتاتورية نظامه وقد يشهد أكثر من تقسيم لأسباب «عنصرية»، وبين «عربه» أنفسهم.
ولقد وفر الجدل حول قانون الانتخاب (باعتباره عنواناً للديموقراطية!) الفرصة أمام الطبقة السياسية لتكشف أحقادها على شعبها، ورغبتها في التخلص من «وحدته»، بأي ثمن، بما في ذلك الحرب الأهلية. فهي تنظر إلى هؤلاء الرعايا الذين جمعتهم المصادفات التاريخية فوق أرض لبنان على أنهم «شعوب» لا صلة رحم بين بعضها البعض ولا مصلحة مشتركة، ولا روابط تشد بعضها إلى بعض، وأن من الأفضل أن يستقل كل «شعب» في كانتونه وأن يثبت أنه الأقوى ـ حرباً وسلماً ـ من الكانتونات الأخرى.
من أجل ذلك، لا بد من الانحدار من الدين إلى المذهب، والمذاهب شتى.. وبحسب المذاهب يمكن أن يصير لبنان عشر كيانات أو ربما خمسة عشر كياناً… فبعد الطوائف والمذاهب تأتي الأعراق: عربي، سريالي، أشوري، كلداني، فينيقي، تركي، تركماني، إضافة إلى بعض المتحدرين من أصول صليبية.
… فإذا نجح هذا في لبنان فهو سيكون مستقبل سوريا، حتماً، ومستقبل العراق، وربما امتد إلى الجزيرة العربية حيث تحل القبيلة محل الطائفة، والعشيرة محل المذهب. وهناك سيكون الصراع أعنف لأن الأرض من ذهب أسود والبحر من ذهب أبيض.
وإذا كان لبنان قد دفع ثمن تشقق وحدة شعبه غالياً، ويُراد له الآن أن يدفع ثمن وحدة كيانه السياسي، فإن شعب سوريا المهدد في وحدته الوطنية وفي وحدة كيانه سيدفع أكثر بما لا يقاس… ثم يأتي دور العراق الذي يجري التمهيد لضرب وحدته، والذي قد تستخدم ثروته النفطية بين مبررات تقسيمه، «فيستقل» الأغنياء بخيرات أرضهم جنوباً وفي شمال الشمال، ويترك الغرب ومعه بعض الشمال في دوامة الفقر، حتى إشعار آخر.
هل يعي أهل الطبقة السياسية في لبنان هذه المخاطر، أم أن مصالحهم الخاصة تعميهم عما هو أبعد من كرسي النيابة والوزارة ومصدر النفوذ؟
قد يكون من حسن الفطن أن نتعامل مع حروب الهواء التي يشنها أبناء الطبقة السياسية على أنها تفاصيل من خطط وضعها (الخارج) لتمزيق هذه المنطقة، بشعوبها ودولها، وإشغالها بمسلسل من الحروب الأهلية لا ينتهي إلا وقد أعيد تقسيم «الشرق العربي» جميعاً إلى مجموعة من الدوقيات والإمارات الطائفية والعرقية التي توفر الأمن والسلامة لإسرائيل إلى أمد غير معلوم.
وليس سراً أن ثمة في إسرائيل كما في الغرب الأميركي والأوروبي، ومنذ الآن، من يخطط المشاريع ويعمل إعداد الخطط انطلاقاً من أن إسرائيل هي «الدولة» في هذا الشرق، وما تبقى «دوقيات» و«إمارات» تدور في فلكها، تماماً كما كان الحال في زمن الصليبيين: من أنطاكيا وحتى إمارة الرها..
ما أغلى كلفة «الديموقراطية» في لبنان بمواليدها المشوهين!
وما أغلى كلفة الأخذ بنموذج الكيان اللبناني على الأشقاء العرب الذين طالما كانوا مبهورين بفرادته ونجاحات صباياه وشبابه ومراكز التزلج فيه، فضلاً عن الملاهي والمقاهي التي تتراصف من حول دور العبادة لتقدم هذا الوطن الصغير وكأنه «العالم» مجتمعاً!

Exit mobile version