طلال سلمان

سر غسان تويني المحاصر بين جبرانين واليأس..

يستعجل غسان تويني اليأس، تارة بذريعة السن وطوراً عبر المقارنة غير المبهجة بين ما كان وما هو كائن وما يتوقع أن يكون، فيخلص الى ما يشبه القرار المربك والمرتبك: أديت قسطك للعلى فانصرف الى التذكار!

لكن الحياة لا تقبل اليأس، وهكذا ترى غسان تويني يقفز فجأة من لغة رثاء الماضي الجميل الى التحريض على اقتحام المستقبل المهيب لعالم الصحافة والإعلام بالأخذ بأسباب التقدم العلمي والتكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة.

ثم ان غسان تويني محاصر بمفخرة “الأب المؤسس”  والرغبة العميقة في تصور اكتمال الإنجاز بـ”الابن المطِّور” ، وربما لهذا جاء حواره الطويل أقرب الى مطالعة شاملة عن دوره التاريخي كمرحلة وسيطة أوصلت ما بدأه “جبران الأول”  الى ذروة تجلياته المهنية، وهيأت لما يمكن أن يطلقه “جبران الثاني”  من بدائع القرن الحادي والعشرين.

انها بعض أسرار غسان تويني ونجاحاته المهنية على امتداد نصف قرن، تلك الوقائع والذكريات والصور واللطائف والطرائف والآراء التي يستجمعها ويعيد روايتها هذا المجلّد النفيس: “سر المهنة… وأسرار أخرى” ، الذي أصدرته “دار النهار للنشر” مؤخراً.

لا تصلح صيغة الماضي للحديث عن الصحافة،

ولا يمكن قبول صورة “الراوي” للصحافي. انه ليس مجرد شاهد مهمته الوصف. انه ليس مجرد آلة تصوير. انه العين والأذن والعقل والوجدان معاً. انه مطالب بأن “يشرح” ما رأى، وأن يستعيد الخلفيات، وأن يحلل المعطيات، وأن يستشرف دلالات ما رآه. انه مطالب بعد الرؤية بالرؤيا.

وغسان تويني لا يروي فقط. لا يستطيع أن يروي فقط، خصوصاً انه كان باستمرار طرفاً. لم يكن مجرد محرر يقبع في مكتبه منتظراً الأخبار، ولم يكن مجرد “مخبر” يذهب لتغطية حدث ما ثم يسرع ليسبق زملاءه في النشر. انه “يدخل” في الحدث ثم لا يخرج منه أبداً، وغالباً ما يأخذ مكتبه وجريدته الى هناك.

والأمثلة عديدة وغنية:

عندما ذهب غسان تويني، في واحدة من أولى مهامه الصحافية، الى فلسطين ليغطي الحرب الاسرائيلية الأولى ضدها وضد العرب فيها، لم يبعث الى جريدته أخباراً، ولا حتى تحليلاً، بل لقد كتب مقالاً فيه رأيه ورؤاه. تقدم “السياسي” بالمعنى الوطني أو القومي، على “المهني”.

يمكن للصحافة أن تنتظر، الأرض أغلى وأبقى،

كذلك فعندما ذهب غسان تويني الى معارضة الفساد والتزوير واستغلال السلطة في عهد بشارة الخوري، لم يرجع الى مكتبه بل ظل في الشارع حتى قدوم “العهد الجديد”، إذ أخذته “السياسة”  أبعد مما كان يفترض به كصحافي، وكان المبرر ـ مرة أخرى ـ وطنياً عاماً يمكن قبوله ما دامت الصحافة مصنفة “مهنية سياسية”، وما دامت أعطت نفسها بعض ما يطلبه منها الناس: موقع السلطة المعنوية صاحبة الحق بالرقابة وبمساءلة الحكم والكشف عن أخطائه وخطاياه.

وتكرر الأمر، بعد ذلك، أيام معارضة ما سمي “حكم المكتب الثاني”، في عهد شارل حلو، إذ أخذ غسان تويني “نهاره” الى “الحلف الثلاثي” ثم لم يرجع الا وقد نُصِّبَ سليمان فرنجية رئيساً على البلاد تتويجاً لانتصار الحركة الديموقراطية والشعبية على العسكر!

هل غسان تويني صحافي فقط؟!

كل سطر في الذكريات يهتف: لا، أبداً. انه “صحافي” في جملة “مواقع” واهتمامات أخرى. فيه شيء من “المنظر” ربما بتأثير دراسته الفلسفة، وفيه بعض عيوب “المثقف” الذي كثيراً ما يركب خياله المجنح بعيداً عن واقعه حتى تصدمه غربته فيرتد خائباً، ممروراً، لا يرتاح الا الى يأسه فيسافر معه بعيداً عن زمرة السياسيين البلاخيال والبلاقدرة على المغامرة والمحدودي الفكر والهمة…

وغسان تويني سياسي لم يجد لنفسه موقعاً محدداً في هذه اللعبة التي تمتعه كثيراً، ولكنه يظل يشعر بأن نطاقها ضيق عليه.

إنه حائر محير، تعب متعب. قلق مقلق. تجذبه السلطة فتأخذه من المهنة حتى تفجعه فيرتد عنها عائداً الى مهنته ليشهرها سيف انتقام وتأديب لهؤلاء الذين لا يقدرون أصحاب الأفكار ويريدونهم دائماً “مستشارين” أو “مرتزقة”. انهم يريدونهم “محامي دفاع” ولا يقبلونهم “شركاء”، حتى إذا ما انتهت “المواجهة” أخذ السياسيون كل السلطة وقرعوا جرس الانصراف للصحافيين طالبين إليهم بلهجة بطريركية أن يتابعوا مهمتهم المقدسة في رعاية “العهد الجديد”، وربما تكرموا عليهم بوسام أو برسالة تنويه لتوكيد المسافة بين أصحاب القرار وبين أصحاب الأفكار!

***

“سر المهنة… وأسرار أخرى” ليس تأريخاً لآل تويني ولـ”النهار” التي بدأت جريدة ثم اندفعت بقيادة غسان تويني لتغدو مؤسسة اعلامية كبرى،

انه في جانب منه تأريخ للحياة السياسية في لبنان على امتداد نصف قرن شهد تطورات هائلة، على المستوى المحلي كما على المستوى العربي، ناهيك بالدولي.

يمكنك أن تقرأ فيه سيرة هذا النظام اللبناني العجيب الذي تختلط فيه الوطنية بالطائفية، والفكرة القومية المتطرفة الى حد العنصرية بالتسليم بالقدر الغربي للمنطقة العربية، ويتداخل الصراع على الهوية مع صراع المصالح والفروق الطبقية بحيث يصبح لكل كلمة معنيان أو أكثر: ليس فقط حسب موقعها في سياق الحديث وإنما حسب قائلها!

كذلك يمكن أن تقرأ فيه سيرة للسياسيين الذين يصعب عليك تصنيفهم: هل هم من أهل اليمين أم من أهل اليسار، وهل هم عروبيون أم انفصاليون، وهل هم فلسطينيون أم اسرائيليون، وهل هم “جراجمة” جبليون أم “أمميون” مداهم مفتوح على الكون كله عدا ما خلفهم وما حولهم ومصدر أسمائهم والمسميات الأخرى؟!

وكثير من الوقائع والذكريات موجع وهو يستعاد الآن.

فالحياة السياسية العربية كانت هائلة الغنى، تصطرع في مواقع الحركة الشعبية والسلطة تيارات وعقائد وأفكار تعكس الطموح والرغبة الى التغيير والاستعداد لتحمل تبعاته، في حين أن العرب بلا حياة سياسية وبلا فكر وبلا عقائد الآن…

وعلى الصعيد الداخلي، وامتدادد لحركة الصراع السياسي عربياً، كانت الحياة السياسية غنية بهامشها الديموقراطي الذي يسمح بإسقاط رئيس للجمهورية، أو باقتلاع قوة متحكمة وحتى باجتياح الغلط مواقع السلطة جميعاً متى تهاوى القرار العربي، أمام الهجمة الاسرائيلية المعززة بالإسناد الغربي الشامل.

على أن بين أهم ما قرره غسان تويني في شهادته الموثقة أن صحافة لبنان تكون عربية أو لا تكون صحافة، ذلك أن الديموقراطية في لبنان مثل لبنان نفسه قرار عربي إلى حد كبير، حضورها يؤكد الرحابة الفكرية وسعة الأفق التي تتحمل قدراً من الصراع العقائدي أو السياسي، وغيابها يؤكد سيادة نظام القمع في كل مكان وفرض الخرس على الجميع.. من صنعاء الى نواكشوط مروراً ببيروت!

ولعل بين أسباب يأس غسان تويني انه يستشعر اقتراب زمان الخرس بينما تتيسر وسائل الاتصال والتواصل وتبادل المعلومات كما لم تكن في أي يوم..

وغسان المحاصر بين “جبرانين” يحاول استنقاذ هامش للكلام ولو في فلسفة السياسة غير السياسية للصحافة التي تتحول تدريجاً الى أداة إعلامية أو دائرة معلومات تنفع مادة أولية لحياة سياسية قد تأتي غداً أو ذات يوم،

ولعل سر ذلك اليوم هو الذي يشغل بال غسان تويني وسائر الصحافيين، فيجعلهم يلوون أعناقهم وأقلامهم في اتجاه الماضي هرباً من كآبة اليوم وغموض الغد الموضوع في الإقامة الجبرية بفعل الخرس العقائدي المهيمن..

Exit mobile version